بَقَاءَكَ بَسيطاً يَجعَلُ مِنكَ إنساناً استثنائياً

تعريف بالموقع:

بدأت فكرة إنشاء هذا الموقع من حاجة بعض الشبان والشابات المغتربين الذين عملوا مع الأب رامي الياس اليسوعي وترددوا على مختلف النشاطات التي عمل معها، لمتابعة التواصل مع ما حصلوا عليه واختبروه في دمشق. فكلفوا بعض الأصدقاء لتحقيق هذا المشروع.

لماذا اخترنا تسمية "الكلمة"؟

بداية نقول بأن "الكلمة" هي الميّزة الخاصّة بالإنسان. ليس فقط لكونه يتكلم، إنما وبشكل خاص لكون "الكلمة" هي "رمزية الرمزية" ولا وجود للإنسان خارجاً عن الرمزية. 

فكل ما يعيشه الإنسان على الصعيدين الحسي والملموس يرمز في النهاية إلى ما هو أعمق، إلى حقيقة الإنسان.
عندما يقول الإنجيل: "ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان، بل بكل كلمة تخرج من فم الله"، فإن هذا يعني تماماً أن حقيقة الإنسان تكمن في كلمة الله. وما "الخبز" سوى رمزٌ لهذه الحقيقة،التي هي الحياة.
كذلك الأمر، عندما يجيب يسوع على المرأة التي وقفت وقالت فيه: "طوبى للبطن الذي حملك وللثديين الذين رضعتهما"، فيجيبها يسوع: "بل طوبى لمن يسمع كلمة الله ويحفظها في قلبه"... إنما هو بكلامه، يبين لنا أهمية الكلمة، كلمة الله.
فالإنسان حقيقة، هو وليد الكلمة، والكلمة هي قبل كل شيء كلمة الله الخلاّقة، فالله خلق ويخلق بالكلمة، والإنسان مدعو لأن يعمللتكون كلمته خلاّقة.. فعّالة..وأن يكون قوله "عملاً" تماما كما استحسن له الله أن يكون عندما بدأ في خلق الإنسان على صورته كمثاله.

هدف الموقع:

يهدف الموقع لتسليط الضوء على الإنسان بمختلف أبعاده: الإنسانية، النفسية، الروحية–الإيمانية، والتربوية. ولهذا السبب يحتوي هذا الموقع على محاضرات وأحاديث تمس هذه الأبعاد الأربعة، وغيرها، والتي تدخل في تكوّين الإنسان إلى حد كبير. بالإضافة إلى العديد من المواضيع التي تخص العائلة والحياة الزوجية والتربوية بشكل عام.

كما أننا خصصنا مساحة واسعة لعظات الأعياد والمناسبات الدينية، وقداديس أيام الأحاد وذلك على مدار السنة الطقسية وبحسب الطقس اللاتيني، حيث النصوص الكتابية موزعة على ثلاث سنوات مما يحمي من التكرار ويسمح بسبر الأناجيل الأربعة خلال ثلاث سنوات.

يضم الموقع طريقتين للتواصل مع الأب رامي الياس:

- الطريقة الأولى: من خلال صفحة "الأسئلة المتكررة" حيث يمكن لأي قارئ أن يطرح السؤال الذي يراه مناسبا وقد يجد جوابه مباشرة أو يجيب عليه الأب رامي في وقت لاحق وبشكل علني وعام.

- الطريقة الثانية: من خلال مراسلة شخصية مباشرة مع الأب رامي عبر صفحة "اتصل بنا" من خلال البريد الإلكتروني مما يسمح للمتابع أو للزائر على حد سواء، أن يطرح الأسئلة التي يريدها وبكل حرية، بعد أن يدخل اسمه وعنوان البريد الإلكتروني الخاص به، فيأتيه الجواب على سؤاله بشكل خاص ومباشر وبأسرع وقت ممكن.

تعرف إلى الأب رامي الياس:

من مواليد اللاذقية عام 1953 وهو كاهن من الرهبنة اليسوعية، مختص في مجال التحليل النفسي.يحمل شهادة في الفلسفة واللاهوت من معهد الدراسات الفلسفية واللاهوتية للرهبنة اليسوعية في فرنسا.ويعمل في المعالجة النفسية منذ العام 1985

من أعماله ونشاطاته:

- مسؤول عن لجنة التعليم المسيحي للطوائف الكاثوليكية في دمشق وضواحيها.

- مشرف على كافة مراكز التعليم المسيحي في الكنائس الكاثوليكية في دمشق وضواحيها.

- مسؤول عن الدارسين اليسوعيين في إقليم الشرق الأوسط.

- يقوم بتنفيذ دورات "إعداد المقبلين على الزواج" لتدريبهم على كيفية تخطيط ورسم حياتهم الزوجية على أسس متينة وصحيحة، وبناء علاقة زوجية ناجحة تقوم على الحوار المتبادل والإصغاء الحقيقي للآخر.

- محاضر ومدرّس لرهبان وراهبات وعلمانيين في مدن وبلداتوأديرة وكنائس مختلفة في سورية أو في لبنان.

- درّس مادة التحليل النفسي في كلية اللاهوت والفلسفة اليسوعية في باريس.

- ساهم في تأسيس "معهد اللاهوت المسيحي للعلمانيين" حيث قام بإدارته والتدريس بهلمدّة عشر سنوات.

- أسس مع بعض العلمانيين مشروع "التأهيل المشترك" الذي يهدف لتأمين التأهيل اللازم للقياديين والمربين والمسؤولين في الأخويات والنشاطات الكنسية والحركات الكشفية في دمشق.

- أشرف على تحضير وتنفيذ "لقاء الشبيبة المسيحية السورية" مع البابا يوحنا بولس الثاني في زيارته لسورية في شهر أيار/مايو من عام 2001

- ساهم في العديد من الحوارات واللقاءات والندوات الإذاعية والتلفزيونية تدور حول التربية والإنسان ومواضيع شتى ومتنوعة.

- ساهم في وضع مناهج التربية الدينية الرسمية في سورية مع اللجنة الوزاية الرسمية المعنية.

- أشرف على تنفيذ عدد من دورات الكتاب المقدس في سورية وساهم في عدد منها.

- ساهم في وضع مناهج وبرامج أغلب الحركات والأنشطة التربوية الكنسية.

- قدم الإرشاد الروحي والتربوي والنفسي لعدد من البعثات الدبلوماسية الأوربية في دمشق.

- يمارس يوميا العلاج النفسي والتحليل النفسي منذ عام 1985

- من كتبه ومؤلفاته:

- كتاب بعنوان: من هو الله؟

- كتاب بعنوان:انطلق نحو الأرض التي أريك.

- كتاب مشترك حول موضوع الاستنساخ.

Share