header logo
هناك من يحاول أن يحتفظ بنا بقبور مكلّسة. أتمنى أن نكون قادرين أن ندع القائم من بين الأموات أن يحولها كقبره قبور فارغة

الجزء الثالث الله المخلص

الله المخلّص
موضوع الخلاص أساسي لكونه يشكل محور تاريخ الخلاص. وبولس الرسول ينطلق من كون البشر جميعاً خطئوا وبالتالي هم هالكون. إذن هم بحاجة إلى الخلاص. وبما أن الشريعة لا تعطي الخلاص، فهذا الأخير هو عطية مجانية من الله للإنسان. والمطلوب من الإنسان استقبال هذا الخلاص.

كيف ومن أي شيء يخلصنا الله؟ هل الخلاص مرتبط بالخطيئة؟ كلمة الخلاص كلمة «غشاشة». ماذا تعني كلمة الخلاص؟ ما هي علاقة التجسد بالخلاص؟ ما هي نتيجة ربط الخلاص بالخطيئة؟ ما هو مفهوم الخطيئة؟
الخطيئة تنبع من عدم ثقة الإنسان بالله وترتبط بحريته، ممّا يدفعه للبحث عن الحياة، عن المعنى، عنى السعادة بعيداً عن الله ومتكلاً على ذاته فقط. هذا الأمر يدفع بالإنسان للتسلط على أخيه الإنسان ليضمن لذاته بأن كائن محبوب. ولكن للأسف هذا التصرف مميت، لأنه عندما يتسلط على الآخر يحجمه وينزع عن نفسه صفة الإنسان وبنوته لله. فالمسيح أتى ليخلصنا من الخطيئة، ومن كل ما يسلبنا حريتنا، ويجعل منّا عبيداً، أتى ليعيد لنا بنوتنا للآب. أخيراً المسيح يحررنا من «آخر عدو لنا ألا وهو الموت».
كيف يتم ذلك وخصوصاً أننا نعلم بأن الموت لا يزال قائماً؟ الإنسان هو جملة من الصراعات (مع الطبيعة والحوادث؛ مع المجتمع، ومع ذاته). لذلك يقول بولس: «إن الخير الذي أُريده لا أفعله والشر الذي لا أُريده فإياه أفعل». هذا يعني أن الإنسان لم يصل بعد إلى كمال حريته وأنسنته. تصرفات الإنسان غامضة دائماً لذلك لا يحق لنا أن «نُقدس تصرفاتنا».
ولكن هناك شرّاً يتعلق بحريتنا ويدعى الخطيئة. في أغلب الأحيان نستعمل حريتنا استعمالاً سيئاً. والنتيجة هي اختيار الموت بدلاً من الحياة: يبحث الإنسان عن سعادته في هذه الحالة بأمور أو بأماكن يعتقد أنها تؤمن له السعادة ولكن... كالمال والسلطة والمركز الاجتماعي الخ. هذه الوسائل هي في النهاية مزيفة لكونها توهم الإنسان بأنها ستكون مصدر لسعادته. في داخل الإنسان صراع مميز بين نزوات الحياة ونزوات الموت كما يبين لنا ذلك التحليل النفسي. هذا يدفعنا لعدم الأخذ بعين الاعتبار وعلى محمل الجد الآخرين ونموهم.

جديد الموقع
أسئلة وأجوبة
أُصبتُ بحالة فصام منذ أربع سنين واليوم تحسنتُ وزالت الأوهام لكنّ مستواي الدراسي قد تراجع وأصبحت أعاني من الدراسة وأخاف أن أستنفذ سنواتي الجامعية وألا أتخرّج.

مع الأسف العلاج الوحيد هو دوائي ضروري مراجعة الطبيب بهذا الخصوص.

مكتوب بسفر الخروج فاني اجتاز في ارض مصر هذه الليلة و اضرب كل بكر في ارض مصر من الناس و البهائم و اصنع أحكاما بكل الهه المصريين أنا الرب ..وهذا يعني أن الله قاتل وهذا يتناقض مع تعاليم الإنجيل..ونحن بالكنيسة بعد القراءة نقول كلام الرب..يعني الكنيسة تؤمن أن

لا يمكن قراءة أي نص في العالم وبشكل خاص الكتاب المقدس قراءة حرفية فهي تقودنا دائماً إلى طريق مسدود. وبالتالي علينا الذهاب إلى ما رواء الكلمات، إلى الرسالة التي يريد النص إيصالها لنا. بالمقابل، شعب العهد القديم، مثلنا نحن، تصور الله على صورته كمثاله بينما