header logo
يُمكِننا الحُصول عَلى أيِّ شَيء إذا كُنّا مُستَعدِّين لِمُساعَدة الآخرينَ للحُصولِ عَلى ما يُريدونَه

مفهوم الأسرار في الكنيسة الجزء السايع

 

IV. عيش واحتفال :

       I. الوجود المسيحي : السر المسيحي، طقس ورمز خاص جداً، ليس سوى بعد من أبعاد الوجود المسيحي، ولا يأخذ معناه إلاَّ من خلال علاقته مع الأبعاد الأخرى. فهناك أولاً الخبرة الروحية، أي هذا الوعي الحيّ للرابط الشخصي للأنا العميق مع سر الله الحي. «هذا الرُّوحُ نَفْسُه يَشْهَدُ مع أَرواحِنا بِأَنَّنا أَبناءُ الله» (رو 8، 16).

       الوجود المسيحي يتضمن المرجعية المستمرة لهذه النقطة من السر فينا حيث ترتبط حياتنا بالحيــــــــــاة، أو بالحيّ. ثم هناك، تصورات ولغات الإيمان، وهذا الإيمان، مُعاش على أنه بشرى سارّة، يحمل في داخله تطلب الاتصال، والمشاركة مع الآخرين. وأخيراً هناك نتائج وتأثير هذا الإيمان وهذه الخبرة على التصرفات الأخلاقية والسياسية للمؤمن.

 

       فالدور الذي نعطيه للطقس هو تحقيق الرابط بين السر وهذه الأبعاد الأخرى للوجود المؤمن. فإذا فضلنا الرباط مع الخبرة الروحية، نعطي للسر طايع أو شكل طقس تنشئة. رابط قوي جداً مع الاعتراف ولغة الإيمان، يجعل منه سر التزام.

       بتحديد دور السر بالنسبة للإيمان والمحبة، يمكننا أن نرفع بعض الصعوبات والغموض، وبشكل خاص، الهروب من المعضلات الخاطئة التي يحاول الناس إغلاق المسيحيين فيها.

       IV. 2 المعضلات الخاطئة : إذا لم أعيش الإيمان، فالاحتفال بالسر لا معنى له، وإذا أعيش الإيمان، فلماذا الاحتفال بالسر؟ بالطبع لا يمكن أن نغلق أنفسنا بهذا النوع من الاختيار: الاحتفال أو العيش. لكن يمكننا أن نفهم تماماً كيف أن بعض الناس انقادوا ليطرحوا اليوم هذا السؤال الجذري: لماذا الاحتفال بالسر! سؤال غريب بنظر الكثير من المسيحيين الذين يعتقدون بأن الحياة المسيحية تتماهى مع الممارسة.

       III. 3 الأسرار والإيمان : الإيمان ضروري للأسرار. وحده الإيمان يعطي مفتاح المعاني المتعددة التي تكوِّن السر. في قلب الاحتفال هناك الحوار حول المعاني المعترف عليها والمُعاشة. التأكيد يتم، والتشابه أيضاً، كما في اقتراب قطعتي الرمز البدائي. إعلان الإيمان وتلاوة صلاة الأبانا في كل سر يُظهر ضرورة حضور الإيمان، خارجاً عنه يكون السر مجرد عمل سحري. ولكن، بالمقابل، لا يحق لنا أن نستخف بما نسميه عمل السر. فما هو هذا العمل؟

       * الشكل الأول للعمل يكمن في عملية نفسية ونفسية ـــ اجتماعية ملتزمة بموجب الاحتفال، والتي علينا أن لا نهملها أبداً. ما يقوله علماء الاجتماع عن الرمز يأخذ كل قيمته في الاحتفال بالسر. بالنسبة للعائلة، تواجد الأشخاص حول العماد أو للزواج يضع، موضع رهان، كل العناصر التي يمكنها أن تسمح لكل شخص وللمجموعة أن يواجه هويته، بعيشه لتصورات الوجود الشخصي والجماعي. كم من المؤتمرات واللقاءات، كانت محتواها قليلة الأهمية مقابل الحمل الاجتماعي والعاطفي المُمثل بالتجمع بحد ذاته.

       * ولكن السر، كما قلنا، يجد خصوصيته في كلمة حيّة، تحمل حضور الروح في من قالها وفي الذين يسمعونها. عمل السر لاينحدّ إذن بالعملية النفسية الملتزمة، إنما يقيم قبل كل شيء في شكله الخاص جداً لتأوين الخلاص بيسوع.

       إنسان بالغ لا يتقدم من العماد بدون انتماء للكلمة المسيحية التي سمعها. ومع ذلك، في الحوار الذي يتم بين الكاهن وبينه، السؤال الأول هو ماذا تطلب من الكنيسة والله؟ ويجيب: الإيمان، الإيمان كالتزام بالعمق، في الروح، بهذه الكلمة التي تحملها الجماعة المؤمنة التي هي الكنيسة في كل مكان ودائماً.

        أي الإيمان كعطاء من الله. فالطقس الرمز للسر هو إذن مختلف عن تصديق الإيمان المعلن مسبقاً، بالسر، في كل الأسرار، المسيحي شريك في الكنيسة ــــ السر؛ ومن خلال هذه الوساطة فقط يستوعب ملء وكلية الإيمان.

جديد الموقع
أسئلة وأجوبة
أُصبتُ بحالة فصام منذ أربع سنين واليوم تحسنتُ وزالت الأوهام لكنّ مستواي الدراسي قد تراجع وأصبحت أعاني من الدراسة وأخاف أن أستنفذ سنواتي الجامعية وألا أتخرّج.

مع الأسف العلاج الوحيد هو دوائي ضروري مراجعة الطبيب بهذا الخصوص.

مكتوب بسفر الخروج فاني اجتاز في ارض مصر هذه الليلة و اضرب كل بكر في ارض مصر من الناس و البهائم و اصنع أحكاما بكل الهه المصريين أنا الرب ..وهذا يعني أن الله قاتل وهذا يتناقض مع تعاليم الإنجيل..ونحن بالكنيسة بعد القراءة نقول كلام الرب..يعني الكنيسة تؤمن أن

لا يمكن قراءة أي نص في العالم وبشكل خاص الكتاب المقدس قراءة حرفية فهي تقودنا دائماً إلى طريق مسدود. وبالتالي علينا الذهاب إلى ما رواء الكلمات، إلى الرسالة التي يريد النص إيصالها لنا. بالمقابل، شعب العهد القديم، مثلنا نحن، تصور الله على صورته كمثاله بينما