header logo
لا يُمكِنُ الثِقَة بِشَخصٍ لا يَثِقُ بِأحد

الإيمان والرجاء، الحب والأخلاق

قد اقترنت المسيحية لفترة طويلة بالأخلاق. وبالتالي أن يكون الإنسان مسيحياً، في هذا المنظور، يعني أن يقوم أو لا يقوم بهذا أو بذاك العمل المعتبر على أنه «أخلاقي» أو غير «أخلاقي». في هذا المفهوم كان دور الأخلاق المسيحية لا يرتبط فقط بتحديد مقاييس التمييز بين الخير والشر، إنما أيضاً بتحديد الأعمال المعتبرة سيئة أو خيرة والحكم عليها. من هنا أتهمت المسيحية بأنها أخلاقية، ناشفة وتدفع بالإنسان إلى الاغتراب.

المسيحية لا معنى لها ولا وجود لها إلاَّ بصفتها محررة؛ إنها نبع حياة. بهذا المعنى نقول بأن الإيمان المسيحي هو الأول والأساس: فالأخلاق لا توجد إلاَّ ضمن مسار الحياة نفسها التي تأتي من الإيمان، وبالتالي لا يمكن للأخلاق الادعاء بأنها الأولى وخاصة الادعاء بأنها تقول لنا المسيحية. هذه الأخيرة هي قبل كل شيء إيمان ورجاء ومحبة. وكل ابتعاد عن هذه الفضائل الثلاث يعتبر تشويها وخيانة للمسيحية.

والسؤال: ألا تتطلب هذه الفضائل نوعاً معيناً من الحياة والتصرفات التي تلائمها وتنسجم معها؟ دون شك! وهنا تكمن مشكلة الأخلاق المسيحية، أخلاق تشكل نوعاً من التأوين، والترجمة الواقعية لكل من الإيمان الرجاء والمحبة، في الحياة اليومية.

ولكن هذا يتطلب، بالطبع، معرفة حقيقية لكل من هذه الفضائل الثلاث لكي لا تخونها محاولات الترجمة الحياتية. فعلى الأخلاق أن تعود دائماً إلى «حقيقة» هذه الفضائل وإلاَّ تضيع طعمها و هويتها وحقيقتها (الأخلاق المسيحية).

قبل كل شيء نقول بأن الإيمان والرجاء لا وجود لهما خراجاً عن المحبة (1قور13،13؛ 1 تيمو 1، 3). لذلك يمكننا القول بأن الجوهر الحميمي للحياة المسيحية ما هو إلاَّ الحب الذي يأتي من الإيمان والرجاء. «أحبب وأفعل ما تشاء» يقول القديس أوغسطينس. ولكن الحب هو طريق ومسيرة (1 قور 12، 31). فالأخلاق المسيحية إذن لن تكون لما هي عليه إلاَّ إذا رفضت أن تحل مكان المسؤولية الشخصية وأن تحدد أشكال الحياة المسيحية، ولكنها تساعد على تحديد المحاور الأساسية التي من خلالها تتطور هذه الحياة، وأن تضع معالم الطريق التي يريد كل إنسان أن يلتزم بها، سواء فردياً أو جماعيا.

1. الإيمان والأخلاق:

الإيمان يأتي دائماً نتيجة لقاء ويقود إليه. الإيمان بشخص ما، هذا يعني لقاءه، أن نثق به. فالإيمان يختلف عن المعتقد، بأنه لا يتعلق بموضوع ما، أو بشيء ما، أو بفكرة أو عقيدة معينة، بل بشخص محدد يضعنا بعلاقة معه. بهذا المعنى، الإيمان هو من مكونات الشخصية. أي أنني لا أصبح بالفعل ذاتي، إلاَّ من خلال فعل إيمان، من خلال انفتاحي على الآخر، من خلال المغامرة التالي تدفعني لكي «أسلم» ذاتي له أو أفوض أمري له إن صح التعبير. بهذا المعنى نقول أن «الأنا» هي دائماً «أنا أؤمن». أنا أوجد من خلال ثقتي بالآخر.

آنذاك الحركة الداخلية للإيمان تخلق بشكل عفوي دينامية (ديناميكية) يمكن تسميتها: أخلاق. فالثقة بالآخر، تسليم الذات للآخر، هذا عمل أخلاقي. وهذا العمل الأخلاقي يولد بدوره أعمال أخرى تسعى لحماية وتنمية العلاقة الأصلية وأن تكون أمينة لها.

جديد الموقع
أسئلة وأجوبة
كيفة يسمى sوnمغناطيسي

عذرا لم أفهم السؤال

في انجيل متى مكتوب ان النسوة امسكت قدمي يسوعوإِذا يسوعُ قد جاءَ لِلِقائِهما، فقالَ لهما: «السَّلامُ علَيكُما!» فتَقَدَّمَتا وأَمسَكَتا قَدَمَيه ساجِدَتَينِ له.اما في انجيل يوحنا منعها يسوع من ان تمسكه فقالَ لها يسوع: «لا تُمسِكيني، إِنِّي لم أَصعَدْ
  • هذا يعني أن كل إنجيلي يريد التركيز على نقطة معينة. بالنسبة لمتى إنه هو المصلوب وقد قام. بالنسبة ليوحنا القائم من بين الموات لم يعد خاضع للزمان والمكان فلا يمكن الامساك به