header logo
العِزلة الحَقيقية مفتَاح السَلامَ الدَاخِلي
  • موعظة يوم الأحد 5 تموز 2020: موعظة الأحد الرابع عشر من الزمن العادي
  • زك 9، 9 – 10   رو 8، 9 – 13   متى 11، 25 – 30 

     

    «في ذلكَ الزمان تكلَّمَ يسوعُ فقال: «أَحمَدُكَ يا أَبَتِ، رَبَّ السَّمَواتِ والأَرض، على أَنَّكَ أَخفَيتَ هذه الأَشياءَ على الحُكَماءِ والأَذكِياء، وكَشفتَها لِلصِّغار. نَعَم يا أَبَتِ، هذا ما حَسُنَ لَدَيكَ. قد سَلَّمَني أَبي كُلَّ شَيء، فما مِن أَحَدٍ يَعرِفُ الابنَ إِلاَّ الآب، ولا مِن أَحدٍ يَعرِفُ الآبَ إِلاَّ الابْن، ومَن شاءَ الابنُ أَن يَكشِفَه لَه».  تَعالَوا إِليَّ جَميعًا أَيُّها المُرهَقونَ المُثقَلون، وأَنا أُريحُكم. اِحمِلوا نيري وتَتَلمَذوا لي، فإِنِّي وَديعٌ مُتواضِعُ القَلْب، تَجِدوا الرَّاحَةَ لِنُفوسِكم، لأَنَّ نِيري لَطيفٌ وحِملي خَفيف»

    الموعظة

    يبدأ نص الإنجيل بعبارة «في ذلك الوقت». عن أي وقت يتحدث يسوع؟  في الواقع، إنجيل اليوم هو ختام للفصلين العاشر والحادي عشر من إنجيل متى، حيث نرى العداوة والمعارضة العنيفة ضد رسالة يسوع في مجن كورزين وبيت صيدا وكفرناحوم.

  • اقرأ المزيد

  • موعظة يوم الأحد 28 أيار 2020: موعظة الأحد الثالث عشر من الزمن العادي
  • 2 مل 4، 8-11. 14-16          رو 6، 3-4. 8- 11    متى 10، 37- 42  

     

    «من كانَ أَبوه أو أُمُّه أَحَبَّ إِلَيه مِنّي، فلَيسَ أَهْلاً لي. ومَن كانَ ابنُه أَوِ ابنَتُه أَحَبَّ إِلَيه مِنّي، فلَيسَ أَهْلاً لي. ومَن لم يَحمِلْ صَليبَه ويَتبَعْني، فلَيسَ أَهْلاً لي مَن حَفِظَ حياتَه يَفقِدُها، ومَن فَقَدَ حَياتَه في سبيلي يَحفَظُها. مَن قَبِلَكم قَبِلَني أَنا، ومَن قَبِلَني قَبِلَ الَّذي أَرسَلَني. مَن قَبِلَ نَبِيّاً لأَنَّه نَبيٌّ فَأَجرَ نَبِيٍّ يَنال، ومَن قَبِلَ صِدِّيقاً لأَنَّه صِدِّيقٌ فَأَجرَ صِدِّيقٍ يَنال ومَن سَقى أَحَدَ هَؤلاءِ الصِّغارِ، وَلَو كَأسَ ماءٍ باردٍ لأَنَّه تِلميذ، فالحَقَّ أَقولُ لَكم إِنَّ أَجرَه لن يَضيع» 

    الموعظة

    هذا الكلام لا يشبه يسوع أبداً. في أربع آيات يستعمل فيها ثماني مرات كلمة الأنا. ما السبب؟ لماذا يضع نفسه فجأة أمام وفوق الجميع كالمعلم أو الزعيم؟ ما الذي حدث لكي يسعى لجذب انتباه تلاميذه إلى شخصه.

    أول ما يخطر ببالنا هي الوصية الأولى: «أحبب إلهك بكل قلبك وكل نفسك وكل قوتك»، وكل العبارات من العهد القديم التي تُظهر الله على أنه إله غيور. نفكر أيضاً بالوصية التي تقول: «من يحب أباه أو أمه أكثر مني لا يستحقني».

  • اقرأ المزيد

  • موعظة يوم الأحد 21 حزيران 2020: موعظة الأحد الثاني عشر من الزمن العادي
  • إر 20، 10-13   رو 5، 12-15    متى 10، 26-33  

     

    «لا تَخافوهُم إِذاً! فَما مِن مَستُورٍ إِلاَّ سَيُكشَف، ولا مِن مَكتومٍ إِلاَّ سَيُعلَم.  والَّذي أَقولُه لَكم في الظُّلُمات، قولوه في وَضَحِ النَّهار. والَّذي تَسمَعونَه يُهمَسُ في آذانِكم، نادوا بِه على السُّطوح. لا تَخافوا الَّذينَ يَقتُلونَ الجَسد ولا يَستَطيعونَ قَتلَ النَّفْس، بل خافوا الَّذي يَقدِرُ على أَن يُهلِكَ النَّفْسَ والجَسدَ جَميعاً في جَهنَّم.  أَما يُباعُ عُصفورانِ بِفَلْس؟ ومعَ ذلِك لا يَسقُطُ واحِدٌ مِنهُما إِلى الأَرضِ بِغَيرِ عِلمِ أَبيكم. أَمَّا أَنتُم، فشَعَرُ رُؤُوسِكم نَفسُه مَعدودٌ بِأَجمَعِه. لا تَخافوا، أَنتُم أَثمَنُ مِنَ العَصافيرِ جَميعاً. مَن شَهِدَ لي أَمامَ النَّاس، أَشهَدُ لَه أَمامَ أبي الَّذي في السَّموات. ومن أَنْكَرَني أَمامَ النَّاس، أُنْكِرُه أَمامَ أَبي الَّذي في السَّمَوات»

    الموعظة

    ثلاث مرات يقول لنا يسوع اليوم «لا تخافوا». لماذا يتحدث يسوع عن الخوف؟ وعن أي خوف يتحدث؟ لا تخافوا، فَما مِن مَستُورٍ إِلاَّ سَيُكشَف، ولا مِن مَكتومٍ إِلاَّ سَيُعلَم.

     لا تخافوا الَّذينَ يَقتُلونَ الجَسد ولا يَستَطيعونَ قَتلَ النَّفْس، بل خافوا الَّذي يَقدِرُ على أَن يُهلِكَ النَّفْسَ والجَسدَ جَميعاً في جَهنَّم. وأخيراً لا تخافوا أَنتُم أَثمَنُ مِنَ العَصافيرِ جَميعاً. السؤال ما علاقة هذه المخاوف ببعضها البعض؟ وما هو هذا المستور والمكتوم الذي سيُكشف أو سيُعلم؟

  • اقرأ المزيد

  • موعظة يوم الأحد 14 حزيران 2020: موعظة عيد الجسد
  • تث 8، 2 – 3. 14 – 16  1قور 10، 16 – 17  يو 6، 51 – 58  

     

    اليوم نحتفل بسر القربان، المعروف بعيد الجسد، جسد المسيح ودمه. كلمات كبيرة ولا ندري فعلاً ماذا تعني. خلال فترة طويلة كان الفكر اللاهوتي للكنيسة يميل أحياناً للتحدث عن الحضور الفعلي للمسيح في القربان، وأحياناً أُخرى للقول بأن القربان هو رمز.

    وانتهى القول بأن الخبز والخمر لا يتغيرا، إنما الجوهر، الغير مرئي، هو الحضور الفعلي للمسيح في كلُّ من الخبز والخمر. لكن هذا لا يعني أن الفكرة أصبحت واضحة. فلكي نستوعب قدر المستطاع هذا السر، دعونا نرى ماذا يقول لنا الكتاب المقدس وخاصة العهد الجديد بهذا الخصوص.

  • اقرأ المزيد

  • موعظة يوم الأحد 7 حزيران 2020: موعظة عيد سر الثالوث الأقدس
  • خر 34، 4 – 6. 8 – 9   2 قور 13، 11 – 13  بو 3، 16 – 18

     

    كما قلت، نحتفل اليوم بسر الثالوث، الآب والابن والروح القدس. لكن أعتقد أنني تحدثت ما يكفي عن سر الثالوث. لذلك سأتوقف معكم على نصوص اليوم وأختم بعبارة تخص حدث العنصرة.

           الطفل يشعر بدون شك بحب الأهل، لكن في الوقت نفسه لديه صعوبة في فهم العقوبات أو حتى المواقف الحازمة من قبلهم. والأهل بدورهم، خصوصاً في بداية حياتهم الزوجية والعائلية، يميلون للحزم أكثر من الليونة خوفاً من فقدان السلطة، ممّا لا يسهل على الطفل أن يجد التوازن بين الحزم والحب، بين الحزم والحنان، الخ.

  • اقرأ المزيد

  • موعظة يوم الأحد 31 أيار 2020: موعظة عيد العنصرة
  • أع 2، 1 – 11  1 قور 12، 3 – 7. 12 – 13  يو 20، 19 – 23   

     

    «وفي مَساءِ ذلك اليَومِ، يومِ الأحد، كانَ التَّلاميذُ في دارٍ أُغْلِقَتْ أَبوابُها خَوفاً مِنَ اليَهود، فجاءَ يسوعُ ووَقَفَ بَينَهم وقالَ لَهم: "السَّلامُ علَيكم!" قالَ ذلك، وأَراهم يَدَيهِ وجَنبَه ففَرِحَ التَّلاميذُ لِمُشاهَدَتِهم الرَّبّ. فقالَ لَهم ثانِيَةً: "السَّلامُ علَيكم! كما أَرسَلَني الآب أُرسِلُكم أَنا أَيضاً". قالَ هذا ونَفَخَ فيهم وقالَ لَهم: خُذوا الرُّوحَ القُدُس. مَن غَفَرتُم لَهم خَطاياهم تُغفَرُ لَهم، ومَن أَمسَكتُم عليهمِ الغُفْران يُمسَكُ علَيهم»

    الموعظة

           عيد العنصرة، كما نعلم عيد تأسيس الكنيسة، والكنيسة هي، إن صح التعبير، عهد الروح القدس. ولكن من هو الروح القدس؟ لا شك أن التحدث عن الروح القدس، من أصعب المواضيع، وفي نفس الوقت، أسهلها.

  • اقرأ المزيد

جديد الموقع
أسئلة وأجوبة
يعطيك العافية ابونا انا اسمي حسين عندي متل سؤال عم دور عأجوبة وكمل بحوثي من خلالو وهوو اصل الروح الها جنس؟ (السؤال) هوو الروح هل لها جنس او اذا مالها جنس كيف الطريقة او هل خيرت انها تختار جسد ذكوري او انثوي.. هل تم تخيير الروح.. هل تم توزيعها بارادة عليا.

الروح مبدأيا هو روح الله وبالتالي لا جنس له. الروح مرتبط بالإنسان بمعنى أن الروح هو من يعبر على ما يميز الإنسان عن باقي الخليقة. بمعنى آخر عندما خلق الله الإنسان خلقه جسد ووضع فيه من روحه.

هل من فرق بين إنسان طيب القلب وإنسان يمتلك المحبة وهل من رابط بينهما

القلب الطيب دليل مهم على المحبة. ما من أحد يمتلك المحبة إنما العكس صحيح أي المحبة هي التي تمتلكه