header logo
هناك من يحاول أن يحتفظ بنا بقبور مكلّسة. أتمنى أن نكون قادرين أن ندع القائم من بين الأموات أن يحولها كقبره قبور فارغة
  • موعظة يوم الأحد 28 تشرين الأول 2018: موعظة الأحد الثلاثين من الزمن العادي
  • إر 31، 7 – 9             عب 5، 1 – 6             مر 10، 46 – 52

     

    في ذَلِكَ الزَّمان، وَبَينَما يَسوعُ خارِجٌ مِن أَريحا، وَمَعَهُ تَلاميذُهُ وَجَمعٌ كَثير، كانَ ابن طيماوُسُ (وَهُوَ بَرطيماوُسُ) الأعمى جالِسًا عَلى جانِبِ الطريق يَستَعطي. فَلمّا سَمِعَ بِأَنَّهُ يَسوعُ الناصري، أَخَذَ يَصيح: «رُحماكَ، يا ابن داوُد، يا يَسوع». فانتهره أُناسٌ كَثيرونَ لِيَسكُت، فَصاحَ أَشَدَّ الصياح: «رُحماكَ، يا ابن داوُد».  فَوَقَفَ يَسوع، وَقال: «أُدعوهُ». فَدَعوا الأعمى، وَقالوا لَهُ: «تَشَدَّد وَقُم! فَإِنَّهُ يَدعوك». فَأَلقى عَنهُ رِداءَهُ، وَوَثَبَ وَجاءَ إِلى يَسوع. فَقالَ لَهُ يَسوع: «ماذا تُريدُ أَن أَصنَعَ لَكَ؟» قالَ لَهُ الأعمى: «رابوني، أَن أُبصِر». فَقالَ لَهُ يَسوع: «إِذهَب! إيمانُكَ خَلَّصَكَ». فَأَبصَرَ مِن وَقتِهِ وَتَبِعَهُ في الطريق. 

    الموعظة

    نصوص اليوم وبشكل خاص الإنجيل يدعونا إلى الحرية والثقة ويتوجه إلى رغبتنا الحقيقية. الجموع تسير وراء يسوع، تتبعه لكنها لا تعلم إلى أين يذهب. فلو عرفت لكانت تخلت عنه مباشرة، كما حدث لبطرس وبقية التلاميذ.

    يمكننا القول إذن أن الجموع تعيش نوع من الضياع الذي نختبره باستمرار ألا وهو السير دون معرفة وجهة سيرنا: إلى أين نذهب؟ بطرس يجيب يسوع: «إلى أين نذهب وعندك كلام الحياة».

    لكن الإنجيل يُبيّن لنا بأكثر من مناسبة كيف أن بطرس لا يعلم ما كان يقول. أقلّه في رواية التجلي وعند مواجهته لمحاكمة يسوع. ونحن! ألسنا نختبر الأمر عينه في الكثير من الأحيان؟ قد ننسب الأمر للأزمة التي عبرنا بها ولم نخرج بعد.

    لكننا في الحقيقة نعيش ونختبر هذا الأمر منذ البدء إلى حد ما. فإذا كانت هذه هي حالة الجموع، فما هو حال الأعمى؟ الجموع تتبع يسوع بسبب معجزاته، ونحن كذلك في أغلب الأحيان.

  • اقرأ المزيد

  • موعظة يوم الأحد 21 تشرين الأول 2018. موعظة الأحد التاسع والعشرين من الزمن العادي
  • أش 53، 10 – 11               عب 4، 14 – 16         مر 10، 35 – 45

     

    «ودَنا إِلَيه يَعقوبُ ويوحَنَّا ابنا زَبَدى، فقالا له: "يا مُعَلِّم، نُريدُ أَن تَصنَعَ لَنا ما نَسأَلُكَ". فقالَ لَهما: ماذا تُريدانِ أَن أَصنَعَ لكما؟ قالا لهُ: امنَحْنا أَن يَجلِسَ أَحَدُنا عن يَمينِك، والآخَرُ عَن شِمالِكَ في مَجدِكَ. فقالَ لَهما يسوع: إِنَّكُما لا تَعلَمانِ ما تَسألان. أَتَستَطيعانِ أَن تَشرَبا الكأسَ الَّتي سأَشرَبُها، أَو تَقبَلا المَعمودِيَّةَ الَّتي سَأَقبَلُها ؟ فقالا له: "نَستَطيع". فقالَ لَهما يسوع: "إِن الكأَسَ الَّتي أَشرَبُها سَوفَ تَشرَبانِها، والمَعمودِيَّةِ الَّتي أَقبَلُها سَوفَ تَقبَلانِها. أَمَّا الجُلوسُ عن يَميني أَو شِمالي، فلَيسَ لي أَن أَمنَحَه، وإِنَّما هُوَ لِلَّذينَ أُعِدَّ لهم". فلمَّا سَمِعَ العَشَرَةُ ذلكَ الكَلامَ اسْتاؤُوا مِن يَعقوبَ ويوحَنَّا فدَعاهم يسوعُ وقالَ لَهم: "تَعلَمونَ أَنَّ الَّذينَ يُعَدُّونَ رُؤَساءَ الأُمَمِ يَسودونَها، وأَنَّ أَكابِرَها يَتَسَلَّطونَ علَيها. فلَيسَ الأَمرُ فيكم كذلِكَ. بل مَن أَرادَ أَن يَكونَ كَبيراً فيكم، فَلْيَكُنْ لَكُم خادِماً. ومَن أَرادَ أَن يكونَ الأَوَّلَ فيكم، فَلْيَكُنْ لأَجمَعِكم عَبْداً. لأَنَّ ابنَ الإِنسانِ لم يَأتِ لِيُخدَم، بل لِيَخدُمَ ويَفدِيَ بِنَفْسِه جَماعةَ النَّاس».

    الموعظة

           نص الإنجيل الذي سمعناه له قوة خاصّة: هناك أولاً الخطوة التي قام بها كل من يعقوب وأخيه يوحنا، مباشرة بعد إعلان يسوع عن آلامه للمرّة الثالثة؛ وهناك أيضاً ما يقوله لنا يسوع عن ممارسة السلطة؛ وأخيراً، وجه المسيح كوجه من يخدم حتى بذل الذات.

           طلب يعقوب ويوحنا والحوار الذي دار بينهم وبين يسوع يتم على الطريق المؤدية إلى القدس، في اللحظة التي يشعر فيها التلاميذ بأن الحلّ أصبح قريباً. طلبهم بالجلوس عن يمين وشمال المسيح في مجده يمكن أن يعبّر عن غرور، والاعجاب بالذات وغير ملائم.

  • اقرأ المزيد

  • موعظة يوم الأحد 14 تشرين الثاني 2018. موعظة الأحد الثامن والعشرين من الزمن العادي
  • حك 7، 7 – 11           عب 4، 12 – 13         مر 10، 17 – 31

     

    «وبَينَما هو خارِجٌ إِلى الطَّريق، أَسرَعَ إِليه رَجُلٌ فجَثا له وسأَلَه: أَيُّها المُعَلِّمُ الصَّالح، ماذا أَعمَلُ لأَرِثَ الحَياةَ الأَبَدِيَّة؟ فقالَ له يسوع: لِمَ تَدْعوني صالِحاً؟ لا صالِحَ إِلاَّ اللهُ وَحدَه. أَنتَ تَعرِفُ الوَصايا: لا تَقتُلْ، لا تَزْنِ، لا تَسرِقْ، لا تَشهَدْ بِالزُّور، لا تَظْلِمْ، أَكْرِمْ أَباكَ وأُمَّكَ فقالَ له: يا مُعلِّم هذا كُلُّه حَفِظْتُه مُنذُ صِباي. فحَدَّقَ إِليهِ يسوع فأَحبَّه فقالَ له: واحِدَةٌ تَنقُصُكَ: اِذْهَبْ فَبعْ ما تَملِك وأَعطِهِ لِلفُقَراء، فَيَكونَ لَكَ كَنزٌ في السَّماء، وتَعالَ فَاتَبعْني. فاغتَمَّ لِهذا الكَلامِ وانصَرَفَ حَزيناً، لأَنَّه كانَ ذا مالٍ كثير. فأَجالَ يسوعُ طَرْفَه وقالَ لِتَلاميذِه: ما أَعسَرَ دُخولَ مَلَكوتِ اللهِ عَلى ذَوي المال. فدَهِشَ تَلاميذُه لِكَلامِه فأَعادَ يسوعُ لَهمُ الكَلامَ قال: يا بَنِيَّ، ما أَعسَرَ دُخولَ مَلَكوتِ الله! لأَن يَمُرَّ الجَمَلُ مِن ثَقْبِ الإِبرَة أَيسَرُ مِن أَن يَدخُلَ الغَنِيُّ مَلكوتَ الله.  فاشتَدَّ دَهَشُهُم وقالَ بَعضُهم لِبَعض: فَمَن يَقدِرُ أَن يَخلُص؟ فحَدَّقَ إِلَيهِم يسوعُ وقال: هذا شَيءٌ يُعجِزُ النَّاسَ وَلا يُعجِزُ الله، فإِنَّ اللهَ على كُلِّ شَيءٍ قَدير. وأَخَذَ بُطرُسُ يقولُ له: ها قد تَركْنا نَحنُ كُلَّ شَيءٍ وتَبِعناكَ. فقالَ يسوع: الحَقَّ أَقولُ لَكم: ما مِن أَحَدٍ تَرَكَ بَيتاً أَو إِخوَةً أَو أَخَواتٍ أَو أُمَّا أَو أَباً أَو بَنينَ أَو حُقولاً مِن أَجْلي وأَجْلِ البِشارَة إِلاَّ نالَ الآنَ في هذهِ الدُّنْيا مِائةَ ضِعْفٍ مِنَ البُيوتِ والإِخوَةِ والأَخَواتِ والأُمَّهاتِ والبَنينَ والحُقولِ مع الاضطِهادات، ونالَ في الآخِرَةِ الحَياةَ الأَبَدِيَّة.  وكثيرٌ مِنَ الأَوَّلينَ يَصيرونَ آخِرين، والآخِرونَ يَصيرونَ أَوَّلين»

    الموعظة

    سبق وتأملنا مراراً بنص إنجيل اليوم. لكن إذا حاولنا التأمل بالنصوص الثلاثة يمكننا القول بأنها تحتوي على ثلاثة أفكار رئيسية. الحرية والرغبة والأوليات. لا شك أن فكرة الحرية قد تكون أكثر وضوحاً في نص الإنجيل والقراءة الأولى.

    كما أنه لا يمكننا فصل الأولويات عن الحرية. إذا تساءلنا عن الحرية، فالموضوع كبير وواسع. نكتفي بالقول أن الحرية تعني بالطبع عدم التعلق بأي شيء. وبهذا المعنى يمكننا القول بأن ذروة الحرية تكمن في أن أكون حرّاً من ذاتي.

    فمجمل أشكال التعلق والعبودية يعود لعبوديتي لذاتي، للصورة التي كونتها عن ذاتي، عبوديتي للأنا التي تفرض عليّ كل ما أعتبره أنه ضروري لا بدّ منه وهو مصدر لسعادتي.

  • اقرأ المزيد

  • موعظة يوم الأحد 7 تشرين الأول 2018. موعظة الأحد السابع والعشرين من الزمن العادي
  • تك 2، 18 – 24                   عب 2، 9 – 11             مر 10، 2- 16 

     

    «في ذَلِكَ الزَّمان: دَنا بَعضُ الفِرِّيسيِّينَ وسأَلوا يَسوع لِيُحرِجوه: «هَل يحِلُّ لِلزَّوجِ أَن يُطَلِّقَ امَرأَتَه». فأَجابَهم: «بِماذا أَوصاكم مُوسى؟» قالوا: «إِنَّ مُوسى رَخَّصَ أَن يُكتَبَ لَها كِتابُ طَلاقٍ وتُسَرَّح». فقالَ لَهم يسوع: «مِن أَجْلِ قَساوَةِ قُلوبِكم كَتَبَ لَكُم هذهِ الوَصِيَّة. فمُنذُ بَدْءِ الخَليقَة «جعَلَهما اللهُ ذَكَرًا وأُنْثى. ولِذلِكَ يَترُكُ الرَّجُلُ أَباهُ وأُمَّه ويَلزَمُ امرأَتَه.
    ويَصيرُ الاثنانِ جسَدًا واحدًا». «فلا يكونانِ بَعدَ ذلِكَ اثنَيْنِ، بل جسَدٌ واحِد.  فما جَمَعَه الله فَلا يُفَرِّقَنَّه الإِنسان».
    وسأَلَه التَّلاميذُ في البَيتِ أَيضًا عن ذلك، فقالَ لَهم: «مَن طَلَّقَ امرَأَتَه وتَزَوَّجَ غَيرَها فقَد زَنى علَيها. وإِنْ طَلَّقَتِ المَرأَةُ زَوجَها وتَزَوَّجَت غَيرَهُ فقَد زَنَت». وأَتَوهُ بِأَطفالٍ لِيَضَعَ يَدَيهِ علَيهم، فَانتَهَرهُمُ التَّلاميذ. ورأَى يسوعُ ذلك فاستاءَ وقالَ لَهم: «دَعُوا الأَطفالَ يأتونَ إِليَّ، لا تَمنَعوهم، فَلِأَمثالِ هؤلاءِ مَلَكوتُ الله. الحَقَّ أَقولُ لَكم: مَن لم يَقبَلْ مَلكوتَ اللهِ مِثْلَ الطِّفل، لا يَدخُلْه». ثُمَّ ضَمَّهم إِلى صدرِه ووَضَعَ يَديهِ علَيهِم فبارَكَهم.»

    الموعظة

           «ويترك الرجل أباه وأمه ويلزم امرأته ويصبح الاثنان جسداً واحداً»: سبق أن تلكمنا كثيراً عن هذا الموضوع، عن اتحاد الزوج والزوجة من خلال الاختلاف وأهمية الاختلاف في العلاقة.

    ولكن اليوم، أريد أن أتوقف على كلمة واحدة وهي، برأيّ الأهم: كلمة الترك. نادراً ما نتوقف عليها مع كل أهميتها. ليس من الصدفة أن يبدأ الكتاب المقدس بموضوع الترك: يقول الله لإبراهيم: «اترك أرضك وبيتك وعشيرتك باتجاه الأرض التي أريك».

    العلوم الإنسانية وخاصة التحليل النفسي يبينون لنا أهمية هذا الترك. لا وجود لحياة خارجاً عن الترك: إن لم يتم قطع حبل السرّة، إن لم يتم فطم الطفل، إن لم يترك الرجل والمرأة أبيهما وأمهما لا وجود للحياة.

     وما يميّز الحياة هي الخصوبة، خصوبة العلاقة هي مقياس مصداقيتها. بالطبع لا أتكلم عن الخصوبة الجسدية، يمكن للإنسان أن يكون عقيماً على الصعيد الإنساني وخصباً على الصعيد الجسدي، والعكس صحيح.

  • اقرأ المزيد

  • موعظة يوم الأحد 30 أيلول 2018. موعظة الأحد السادس والعشرين من الزمن العادي
  • عدد 11، 25 – 29               يع 5، 1 – 6              مر 9، 38 – 48

     

    «قالَ له يوحَنَّا: يا مُعَلِّم، رَأَينا رجُلاً يَطرُدُ الشَّياطينَ بِاسمِكَ، فأَرَدْنا أَن نَمنَعَه لأَنَّه لا يَتبَعُنا. فقالَ يسوع: لا تَمنَعوه، فما مِن أَحدٍ يُجْرِي مُعْجِزَةً بِاسْمي يَستَطيعُ بَعدَها أَن يُسيءَ القَوْلَ فيَّ. ومَن لم يَكُنْ علَينا كانَ مَعَنا. ومَن سقاكُم كَأسَ ماءٍ على أَنَّكم لِلمَسيح، فالحَقَّ أَقولُ لكم إِنَّ أَجرَه لَن يَضيع ومَن كانَ حَجَرَ عَثرَةٍ لِهؤلاءِ الصِّغارِ المؤمِنين، فأَولى بِه أَن تُعَلَّقَ الرَّحَى في عُنُقِه ويُلقى في البَحْر فإِذا كانَت يدُكَ حَجَرَ عَثرَةٍ لَكَ فاقطَعْها، فَلأَن تَدخُلَ الحَياةَ وأَنت أَقطَعُ اليد خَيرٌ لَكَ مِن أَن يَكونَ لَكَ يَدانِ وتَذهَبَ إِلى جَهَنَّم، إِلى نارٍ لا تُطفَأ. وإِذا كانَت رِجْلُكَ حَجَرَ عَثرَةٍ لَكَ فاقطَعْها، فَلَأَن تَدخُلَ الحيَاةَ وأَنتَ أَقطَعُ الرِّجل خَيرٌ لَكَ مِن أَن يكونَ لَكَ رِجلانِ وتَُلْقى في جَهَنَّم. وإِذا كانَت عَينُكَ حَجَرَ عَثرَةٍ لَكَ فاقلَعْها فَلَأَن تَدخُلَ مَلَكوتَ اللهِ وأَنتَ أَعوَر خَيرٌ لَكَ مَن أَن يكونَ لَكَ عَينانِ وتُلْقى في جَهَنَّم، حَيثُ لا يَموتُ دُودُهم ولا تُطفَأُ النَّار»

    الموعظة

    قد نتساءل ما هي العلاقة بين النصوص الثلاثة التي سمعناها؟ العلاقة بين سفر العدد والقراءة الثانية مع القسم الأول من الإنجيل تبدو واضحة. سفر العدد يقول لنا بأن روح الله يحلّ على الجميع.

    ألداد وميداد لم يكونون في الخيمة عندما حلّ الروح على الحاضرين من الشيوخ، لكن الروح حلّ عليهم بطريقته. وهذا الروح يجعل من يحلّ عليه يتنبأ. ويشوع مساعد موسى طلب منه أن يمنعهم من التنبئ  لكونهم ليسوا من جماعة موسى.

    وهذا الأخير يرفض ويقول «لَيتَ كُلَّ شَعبِ الرَّبِّ أَنبِياءُ بِإِحْلالِ الرَّبِّ روحَه علَيهم». وفي نص الإنجيل نرى أُناس، ليسوا من التلاميذ، ويشفون المرضى باسم يسوع. والتلاميذ يشكونهم ليسوع الذي يجيب: «لا تَمنَعوه، فما مِن أَحدٍ يُجْرِي مُعْجِزَةً بِاسْمي يَستَطيعُ بَعدَها أَن يُسيءَ القَوْلَ فيَّ».

  • اقرأ المزيد

  • موعظة يوم الأحد 23 أيلول 2018: موعظة الأحد الخامس والعشرين من الزمن العادي
  • حك 2، 12– 20           يع 3، 16 – 4، 3                مر 9، 30 – 37

    «ومَضَوا مِن هُناكَ فمَرُّوا بِالجَليل، ولَم يُرِدْ أَن يَعلَمَ بِه أَحَد، لِأَنَّه كانَ يُعَلِّمُ تَلاميذَه فيَقولُ لَهم: إِنَّ ابنَ الإِنسانِ سيُسلَمُ إِلى أَيدي النَّاس، فيَقتُلونَه وبَعدَ قَتْلِه بِثَلاثَةِ أَيَّامٍ يَقوم. فلَم يَفهَموا هذا الكلام، وخافوا أَن يَسألوا .وجاؤوا إِلى كَفَرناحوم. فلَمَّا دخَلَ البَيتَ سأَلَهم: فيمَ كُنتُم تَتَجادَلونَ في الطَّريق؟ فظَلُّوا صامِتين، لأَنَّهم كانوا في الطَّريقِ يَتَجادَلونَ فيمَن هُو الأَكبَر. فجَلَسَ ودَعا الاثَنيْ عَشَرَ وقالَ لَهم: مَن أَرادَ أَن يَكونَ أَوَّلَ القَوم، فَلْيَكُنْ آخِرَهم جَميعاً وخادِمَهُم. ثُمَّ أَخَذَ بِيَدِ طِفْلٍ فأَقامَه بَينَهم وضَمَّه إِلى صَدرِه وقالَ لَهم: مَن قَبِلَ واحِداً مِن أَمْثالِ هؤُلاءِ الأَطْفالِ إِكراماً لِاسمِي فقَد قَبِلَني أَنا ومَن قَبِلَني فلم يَقبَلْني أَنا، بلِ الَّذي أَرسَلَني»

    الموعظة

    يعلن يسوع بأنه سيُسلم إلى إيدي البشر وسوف يُقتل، ويُصلب كلص، كإنسان لا بد من التخلص منه أجل خير الجميع. ويضيف الإنجيلي مرقس بأن تلاميذه لم يفهموا كلامه. فإذا كانوا خافين أن يسألوه، مع أنهم لا يترددون بشكل عام، فلانهم بدون شك يخافون الجواب.

     في كل الأحوال، إنهم على نقيض ممّا قاله لهم يسوع لدرجة أنهم يتساءلون فيما بينهم ليقرروا من هو الكبير فيهم. لا يبحثون عن معرفة الأفضل، مع أن في ذلك طموح كبير، إنما الأول، وهذا الأمر مختلف. ظاهرة نموذجية للطموح. حتى اللذين تركوا كل شيء ليتبعوا المسيح، اليوم كالبارحة، يمكن أن يكونوا عرضة لهذا «الشيطان».

     التفوق، تجاوز الآخرين، احتلال المكان الأول، في مجال محدد أو في كل شيء، هذا الأمر يأتي، في الحقيقة، من الحاجة للشعور والطمأنينة بخصوص القيمة الشخصية، والخوف من الفراغ الذاتي، الخوف من أن لا يكون الإنسان على المستوى. ممّا يعني أن الإيمان هو موضوع الشك.

  • اقرأ المزيد

جديد الموقع
أسئلة وأجوبة
أُصبتُ بحالة فصام منذ أربع سنين واليوم تحسنتُ وزالت الأوهام لكنّ مستواي الدراسي قد تراجع وأصبحت أعاني من الدراسة وأخاف أن أستنفذ سنواتي الجامعية وألا أتخرّج.

مع الأسف العلاج الوحيد هو دوائي ضروري مراجعة الطبيب بهذا الخصوص.

مكتوب بسفر الخروج فاني اجتاز في ارض مصر هذه الليلة و اضرب كل بكر في ارض مصر من الناس و البهائم و اصنع أحكاما بكل الهه المصريين أنا الرب ..وهذا يعني أن الله قاتل وهذا يتناقض مع تعاليم الإنجيل..ونحن بالكنيسة بعد القراءة نقول كلام الرب..يعني الكنيسة تؤمن أن

لا يمكن قراءة أي نص في العالم وبشكل خاص الكتاب المقدس قراءة حرفية فهي تقودنا دائماً إلى طريق مسدود. وبالتالي علينا الذهاب إلى ما رواء الكلمات، إلى الرسالة التي يريد النص إيصالها لنا. بالمقابل، شعب العهد القديم، مثلنا نحن، تصور الله على صورته كمثاله بينما