header logo
لا يُمكِنُ الثِقَة بِشَخصٍ لا يَثِقُ بِأحد

موعظة يوم الأحد 3 كانون الأول 2017: موعظة الأحد الأول من زمن المجيء

أش 63، 16 – 19؛ 64، 2 –7  1 قور 1، 3 – 9     مر 13، 33 – 37  

 

«في ذلك الزمان: قال يسوع لتلاميذِه: «إِحذَروا واسهَروا، لِأَنَّكم لا تَعلَمونَ متى يَحينُ الوَقْت.  فمَثَلُ ذلكَ كَمَثَلِ رَجُلٍ سافَرَ وترَكَ بَيتَه، وفَوَّضَ الأَمرَ إِلى خَدَمِه، كُلُّ واحدٍ وعمَلُه، وأَوصى البَوَّابَ بِالسَّهَر. فَاسهَروا إِذًا، لأَنَّكُم لا تَعلَمونَ متى يأتي رَبُّ البَيت: أَفي المَساء أَم في مُنتَصَفِ اللَّيل أَم عِندَ صِياحِ الدَّيك أَم في الصَّباح، لِئَلاَّ يَأتيَ بَغتَةً فَيجِدَكُم نائمين. وما أَقولُه لَكم أَقولُه لِلنَّاسِ أَجمَعين: اِسهَروا».

الموعظة

إنجيل اليوم مختصر جداً. كل تعاليمه تبدو بأنها تُلخّص بحث يسوع للسهر. كلمة السهر تتكرر 4 مرّات. الدعوة ملحّة لدرجة أن المثل وضع ليوضحها، مثل الرجل الذي سافر يعطي سريعاً خلاصته: اسهروا إذن!

في إنجيل مرقس، هذه الدعوة نجدها تماماً قبل آلامه. فمن خلال أمر السهر مساءً في منتصف الليل، قبل صياح الديك أو في الصباح، يريد يسوع أن يشركنا كالتلاميذ في جتسماني، بستان الزيتون، في معركته ضد قوى الشر وفي انتصاره عليها.

       هذه المعركة لم تنتهي، إنها مستمرة. وستستمر حتى الخلاص النهائي «ولِلمَوتِ لن يَبْقى وُجودٌ بَعدَ الآن، ولا لِلحُزنِ ولا لِلصُّراخِ ولا لِلأَلَمِ لن يَبْقى وُجودٌ بَعدَ الآَن، لأَنَّ العالَمَ القَديمَ قد زال» (رؤ 21، 4). ولكن للحظة نحن في زمن الخطر والامتحان.

 

حتى وإن كنّا قد انتُزعنا من سيطرة الظلمات، نبقى دائماً مُعرّضين للوقوع، للاستسلام لقوى الشر، والوقوع مجدداً تحت سلطان الليل. يسوع سيكون في نزاع حتى نهاية العالم: والمفكر الفرنسي باسكال يقول علينا ألا ننام أثناء هذه الفترة.

       خطر النوم لا يبارحنا، كما لا يبارح التلاميذ أيضاً. هناك ثقل الألم القوي لدرجة أنه ينتهي بتخديرنا وتخدير قلبنا، وأن يغرقنا في نوع من الخدر أو فقدان الإحساس. هناك أيضاً تطرف العنف وعدم العدالة في العالم حيث نخضع لهم بسبب عجزنا، وننتهي بشيء من العمى.

هناك أيضاً الملل وتعب نظرتنا للحياة، التي لم تعد تندهش من الحياة التي تريد أن ترى النور أو التي تولد، الحياة التي تنمو.

       علينا أن نسهر باستمرار؛ ليس فقط في ساعة موتنا علينا أن نكون جاهزين، بل الآن وفي ساعة موتنا، لأن الآن يتم «الحكم» على العالم يقول لنا يسوع (يو 12، 31). اليوم الأخير حاضر الآن في قلب العالم وفي كل يوم. وانتظاره لا يعني أبداً أن نحيا في المستقبل إنما في قلب الحاضر.

       يقول يسوع لتلاميذه النيام للمرة الثالثة في لحظة نزاعه مع الموت، تابعوا نومكم لقد انتهى كل شيء. يقول لهم ذلك لأن هذا النوم هو نوم الموت وأن قيامته هي التي ستخرجهم منه.

أن نكون يقظين وساهرين، بالنسبة لنا المسيحيين، لا يعني القيام بشجاعة إضافية، أو فضيلة معينة لا يمتلكها الآخرون، ولا يعني الإيمان في آخر ربع ساعة نابوليون إن صح التعبير الذي يقول بأن المنتصر هو الذي يقاوم ربع ساعة أكثر.

هذا يعني أن نعيش منذ الآن كأبناء النور، أبناء النهار، أن نكون غارقين بمعموديتنا في موت المسيح وأن نستيقظ معه، للحياة الأبدية: «تنبّه أيها النائم وقم من بين الأموات يضيء لك المسيح» (أف 5، 14).

       نؤمن بأن الليل تقدم والنهار أصبح قريباً كما تقول الرسالة إلى أهل رومة. وهذا أمر صحيح. فغياب الله ثقيل على حياتنا، وصلواتنا تلتحق غالباً بصلوات أشعيا عندما يقول: «لِمَ ضَلَّلتَنا يا رَبُّ عن طُرُقِكَ وقَسَّيتَ قُلوبَنا عن خَشيَتِكَ؟ ارجع إِلَينا مِن أَجْلِ عَبيدِكَ أَسْباطِ ميراثِكَ» (أش 63، 17).

يبدو أن الله انسحب ليس فقط من حياتنا، إنما من العالم وتاريخه. فالإنسان الذي كان يُعلن البارحة منتصراً، موت الله واختفاءه ويريد حذف اسم الله، ها هو اليوم مسكون من هذا الغياب، يشعر بأن هذا الغياب قد يؤدي إلى غيابه، غياب الإنسان. هذا الإنسان يعود إلى الله مردداً كلمات المزمور: «تُحينا فندعو باسمك» (مز 80، 20).

       إذا كان حضور الله ينقصنا فهذا يعني أنه ليس غائب. أنا معكم إلى انقضاء الدهر. فالله حاضر لكنه مختفي أو مختبئ. مختبئ في سهراتنا وانتظاراتنا التي تنتظر دون أن تيأس ولا تستسلم؛ مختبئ في أعمالنا البسيطة واليومية، مختبئ في الآخر الذي يدعونا للخروج من ذاتنا ونخاطر في العمق خارجاً وفي الداخل.

       اسهروا. فالجواب على هذه الدعوة متعدد. القديس فرنسوا كسفاريوس الذي نحتفل بعيده اليوم، 3 كانون الأول، كان ساهراً أثناء ذهابه إلى أبواب الصين. والقديسة تريزا الطفل يسوع أيضاً ببقائها في الكرمل.

فالحالة الحقيقية للسهر هي أخيراً التي، سواء في العمل أو أثناء الراحة، تضعنا في الصلاة جاهزين لنقول لله هاأنذا. ففي بداية زمن التهيئة للميلاد لنبقي قلبنا ساهراً، مستعد لاستقبال الآتي، ونتركه يوجهنا إلى حيث، بدونه، لا يمكننا أن نغامر.

جديد الموقع
أسئلة وأجوبة
كيفة يسمى sوnمغناطيسي

عذرا لم أفهم السؤال

في انجيل متى مكتوب ان النسوة امسكت قدمي يسوعوإِذا يسوعُ قد جاءَ لِلِقائِهما، فقالَ لهما: «السَّلامُ علَيكُما!» فتَقَدَّمَتا وأَمسَكَتا قَدَمَيه ساجِدَتَينِ له.اما في انجيل يوحنا منعها يسوع من ان تمسكه فقالَ لها يسوع: «لا تُمسِكيني، إِنِّي لم أَصعَدْ
  • هذا يعني أن كل إنجيلي يريد التركيز على نقطة معينة. بالنسبة لمتى إنه هو المصلوب وقد قام. بالنسبة ليوحنا القائم من بين الموات لم يعد خاضع للزمان والمكان فلا يمكن الامساك به