header logo
لَسنا بِحاجَة للاِندِفَاع إذا كَانَ هُناكَ شَيءٌ سَيَحصَل

مفهوم الرمزية

 

        الإنسان كائن لا يمكن أن نحده بتعريف ما. من الممكن أن نتحدث عنه أن نعرف الكثير عنه، ولكن من غير الممكن معرفته بشكل كلي وكامل وذلك لأسباب عديدة:

        أولاً الإنسان أعمق من أن نحدده، أي إذا طرحنا السؤال: من هو الإنسان؟، أو ما هي الطبيعة الإنسانية، لا يمكنا أن نحصل على دواب واحد، بل على عدة أجوبة لأن الإنسان يعيش في مجالات متعددة: جسدية، روحية، عاطفية، عقلية الخ....

        ثانياً الإنسان لا يعرف ما هي رغبته العميقة والحقيقية، لهذا السبب لا يستطيع

التعبير عنها إلاَّ من خلال الرمزية، أي بشكل غير مباشر وغير كامل خاصة. فما هي الرمزية؟

        الرمزية تتميز بناحيتين: العلاقة بين الرمز والمرموز إليه هي علاقة اعتباطية أوجدها الإنسان لكي يستطيع التعبير عمَّا يريد.

كما أنها تتميز بعدم وجود تطابق بين الرمز والمرموز إليه: على صعيد الكلمة مثلاً: الحروف الأربعة ش ج ر ة لا تتطابق مع ماهية الشجرة، بمعنى آخر كان من الممكن للإنسان اختيار أية كلمة أخرى للتعبير عن الشجرة. إذن كلمة شجرة من جهة كلمة تم اختيارها اعتباطياً للتعبير عن الشجرة التي نراها أمامنا ونلمسها، ومن جهة أخرى كلمة شجرة لا تقول لنا كل شيء عن الشجرة.

        كذلك الأمر جسدي يقول شيء عني، يعبر عن شيء من شخصيتي، لكنه لا يقول لي كل شيء عني لا يقول هويتي الحقيقية. نرى هذا الأمر بوضوح أكبر في لدى الأشخاص «مثلي الجنس»: جسدهم يقول بأنهم رجال أو نساء، وهويتهم الجنسية تعاكس الظاهر. المثل الأهم نراه لدى الكتاب والمفكرين.

فعندما يكتب كاتب كتاب ما، يُكتب عنه أكثر ممّا كتب كمحاولة لفهم ما أراد أن يقول. ممّا يعني أن ما يكتبه الأحرف التي يستعملها، تبقى رمز لما هو أعمق بكثير والذي يحاول الآخرون فهمه والوصول إلى ما يريد فعلاً أن يقول. وهذا الأمر ينطبق على كل نص أيّاً كانت طبيعته.

مثل آخر مهم: الإنسان لكونه لا يدرك، لا يعي رغبته الحقيقية والعميقة فهو يعبر عنها من خلال الحاجات: فكل الحاجات الإنسانية ليست بمجرد حاجات فقط، أو كل الحاجات الإنسانية ليست بحاجات فيزيولوجية بحتة، إنما تخبئ في طياتها ما هو أعمق وأكثر حقيقية ألا وهو الرغبة.

لهذا السبب، الإنسان، إلاَّ في حالات خاصة جداً، لا يأكل ولا يشرب ولا ينام ولا يمارس الجنس لوحده، لأنه في عمق هذه الحاجات هناك الرغبة والرغبة هي دائماً الرغبة في الآخر. فالرغبة، لكونها غير مدركة من قبل الإنسان فهو يعبر عنها من خلال الحاجة وهذه الأخيرة هي رمز لتلك الرغبة التي وحدها تعبر عن حقيقة الإنسان.

        باختصار نقول لا وجود للإنسان بدون أو خارجاً عن الرمزية. وبالتالي كل ما يعيشه الإنسان على الصعيد المادي والحسي والملموس، يبقى رمزاً لما هو أعمق: الرغبة. وهذه الأخيرة هي من المجال الروحي وليس المادي، مما يجعلنا نقول بأن الإنسان هو كائن روحاني. هذا لا يعني مطلقاً أنه يصلي بدون توقف، إنما هو أعمق مما يبدو عليه، كائن روحاني، حضاري الخ.

بهذا المعنى تقول لنا العلوم الإنسانية بأن الإنسان مسيرة وعبور من الطبيعية (من يعيش بحسب قانون الأقوى) إلى الحضاري (من يحترم الآخر كآخر، يصغي إليه، يحبه ويحترمه اختلافه عنه). وبولس الرسول يقول الأمر عينه بلغة روحانية فيقول: على الإنسان أن يعبر من الإنسان الترابي إلى الإنسان الروحاني (أي من الإنسان الذي يعيش بحسب أهوائه ونزواته، إلى الإنسان الذي يعيش بحسب الروح القدس) والنتيجة إلى حد ما واحدة.

 

جديد الموقع
أسئلة وأجوبة
كيفة يسمى sوnمغناطيسي

عذرا لم أفهم السؤال

في انجيل متى مكتوب ان النسوة امسكت قدمي يسوعوإِذا يسوعُ قد جاءَ لِلِقائِهما، فقالَ لهما: «السَّلامُ علَيكُما!» فتَقَدَّمَتا وأَمسَكَتا قَدَمَيه ساجِدَتَينِ له.اما في انجيل يوحنا منعها يسوع من ان تمسكه فقالَ لها يسوع: «لا تُمسِكيني، إِنِّي لم أَصعَدْ
  • هذا يعني أن كل إنجيلي يريد التركيز على نقطة معينة. بالنسبة لمتى إنه هو المصلوب وقد قام. بالنسبة ليوحنا القائم من بين الموات لم يعد خاضع للزمان والمكان فلا يمكن الامساك به