header logo
لَيسَ تَصَرُّفَ الآخَر هو الذي يُحَدِّد تَصَرُفي، بَل مَبادِئي وقَنَاعاتي.

ورقة عمل للتحضير للزواج

ورقة عمل للتحضير للزواج

تهدف هذه الورقة للتحضير للزواج. فالفكرة الأساسية هي الأولى، أي مدى قبول الاختلاف بين الرجل والمرأة. وما تبقى منها فهي الأماكن التي تظهر فيها هذه الاختلافات بالإضافة إلى أنها تشكل شبكة الحياة الزوجية. فلكي تبلغ هدفها، على الطرفين أن يتحاورا بكل صراحة وبساطة بهذه النقاط للوصول إلى نقاط مشتركة تشكل حياتهما الزوجية المستقبلية، بالطبع دون إلغاء اختلافاتهما.
من أجل موضوعية أكبر من المفضل وجود طرف ثالث بينهما يثق به الطرفان، لكي يلفت انتباههما إلى بعض النقاط التي قد يغفلونها أو لم يواجهها بصراحة كافية ويطرح عليهما الأسئلة المناسبة.
ملاحظة: من الخطر جداً بناء الحياة الزوجية على التنازلات. المقصود هنا التنازلات التي تخص الأمور المهمة لكل واحد. فالتنازل عن أمور بسيطة هي أمر طبيعي وضروري للعيش المشترك.

1- كيف نتعامل مع اختلافاتنا (لكوننا رجل وامرأة، لكوننا نأتي من بيئتين وعائلتين مختلفتين ……ولكوننا كائنين كلها تجعل أن هناك العديد من الاختلافات بيننا )، بمعنى آخر كيف نجعل من هذه الاختلافات مصدر غنى بدلاً من مصدر خلافات ؟
2- أي نوع من العلاقات توجد بيني وبين أهلي ، بيني وبين أهل الشريك/الشريكة؟ علاقات ارتباط ؟ علاقات مريحة؟علاقات مشحونة؟ الخ…. هل أشعر بحرية اتجاه أهلي؟ وإلى أي حد؟
3- ما هي أهمية المال بالنسبة لنا كزوج وزوجة؟ إلى أي حد نعطيه الأولوية؟ هل العمل هو المهم لتأمين حياة كريمة للأطفال وللعائلة؟ أم أن هناك أمور أهم وما هي؟
4- وهل نريد بيتاً مفتوحاً، مستقبلاً أم بيتاً مكتف إلى حد ما بذاته: علاقات محدودة مثلاً.
5-ما مفهومنا "للكوبل" للزوج؟ وما هو دور كل واحد ضمن هذه الحلقة؟ ما رأيك في المرأة العاملة؟ إلى أي حد يمكن إعطاء الحرية لأحد الطرفين بمعنى آخر إلى أي حد يمكن لأحد الأطراف أن يحقق موهبة ما لديه أو أن يعيش شيئاً ما يحبه ويريد أن ينميه؟
6- أي مفهوم لدي (لدينا) عن تنظيم الحياة اليومية: ترتيب المنزل، النظافة (البيت، الشخصية، الأولاد، الخ). من المهم هنا التحدث عن عادات كل واحد، عادات تربى كل منهما عليها، فهي تلعب دوراً مهماً في الحياة المشتركة لاحقاً.
7-ما عدد الأطفال الذي ترغبون به؟ هل أنتم متفقون على هذا الأمر؟ أي نوع من التربية تريدون ممارستها معهم؟
8—ما مفهومك للعلاقة الجنسية؟ ما هي أهميتها؟ كيف يمكن التعامل معها في حال وجود رغبة لدى طرف واحد فقط؟
9- هل للإيمان المسيحي أهمية بالنسبة لك؟ ما هي؟ وما هو دوره في العلاقة بينكما وفي تربية الأطفال؟
10- بالطبع يبقى المجال مفتوح بحسب الأمور التي تعيشونها أثناء مرافقتكم لبعض.

 

جديد الموقع
أسئلة وأجوبة
يعطيك العافية ابونا انا اسمي حسين عندي متل سؤال عم دور عأجوبة وكمل بحوثي من خلالو وهوو اصل الروح الها جنس؟ (السؤال) هوو الروح هل لها جنس او اذا مالها جنس كيف الطريقة او هل خيرت انها تختار جسد ذكوري او انثوي.. هل تم تخيير الروح.. هل تم توزيعها بارادة عليا.

الروح مبدأيا هو روح الله وبالتالي لا جنس له. الروح مرتبط بالإنسان بمعنى أن الروح هو من يعبر على ما يميز الإنسان عن باقي الخليقة. بمعنى آخر عندما خلق الله الإنسان خلقه جسد ووضع فيه من روحه.

هل من فرق بين إنسان طيب القلب وإنسان يمتلك المحبة وهل من رابط بينهما

القلب الطيب دليل مهم على المحبة. ما من أحد يمتلك المحبة إنما العكس صحيح أي المحبة هي التي تمتلكه