header logo
وُلِدتُ دُونَ أن أطلُبَ، وسَأمُوتُ دُونَ أن أُريد، فَدَعُوني أَعيشُ حَياتي كَما أَرغَبْ

ورقة عمل للتحضير للزواج

ورقة عمل للتحضير للزواج

تهدف هذه الورقة للتحضير للزواج. فالفكرة الأساسية هي الأولى، أي مدى قبول الاختلاف بين الرجل والمرأة. وما تبقى منها فهي الأماكن التي تظهر فيها هذه الاختلافات بالإضافة إلى أنها تشكل شبكة الحياة الزوجية. فلكي تبلغ هدفها، على الطرفين أن يتحاورا بكل صراحة وبساطة بهذه النقاط للوصول إلى نقاط مشتركة تشكل حياتهما الزوجية المستقبلية، بالطبع دون إلغاء اختلافاتهما.
من أجل موضوعية أكبر من المفضل وجود طرف ثالث بينهما يثق به الطرفان، لكي يلفت انتباههما إلى بعض النقاط التي قد يغفلونها أو لم يواجهها بصراحة كافية ويطرح عليهما الأسئلة المناسبة.
ملاحظة: من الخطر جداً بناء الحياة الزوجية على التنازلات. المقصود هنا التنازلات التي تخص الأمور المهمة لكل واحد. فالتنازل عن أمور بسيطة هي أمر طبيعي وضروري للعيش المشترك.

1- كيف نتعامل مع اختلافاتنا (لكوننا رجل وامرأة، لكوننا نأتي من بيئتين وعائلتين مختلفتين ……ولكوننا كائنين كلها تجعل أن هناك العديد من الاختلافات بيننا )، بمعنى آخر كيف نجعل من هذه الاختلافات مصدر غنى بدلاً من مصدر خلافات ؟
2- أي نوع من العلاقات توجد بيني وبين أهلي ، بيني وبين أهل الشريك/الشريكة؟ علاقات ارتباط ؟ علاقات مريحة؟علاقات مشحونة؟ الخ…. هل أشعر بحرية اتجاه أهلي؟ وإلى أي حد؟
3- ما هي أهمية المال بالنسبة لنا كزوج وزوجة؟ إلى أي حد نعطيه الأولوية؟ هل العمل هو المهم لتأمين حياة كريمة للأطفال وللعائلة؟ أم أن هناك أمور أهم وما هي؟
4- وهل نريد بيتاً مفتوحاً، مستقبلاً أم بيتاً مكتف إلى حد ما بذاته: علاقات محدودة مثلاً.
5-ما مفهومنا "للكوبل" للزوج؟ وما هو دور كل واحد ضمن هذه الحلقة؟ ما رأيك في المرأة العاملة؟ إلى أي حد يمكن إعطاء الحرية لأحد الطرفين بمعنى آخر إلى أي حد يمكن لأحد الأطراف أن يحقق موهبة ما لديه أو أن يعيش شيئاً ما يحبه ويريد أن ينميه؟
6- أي مفهوم لدي (لدينا) عن تنظيم الحياة اليومية: ترتيب المنزل، النظافة (البيت، الشخصية، الأولاد، الخ). من المهم هنا التحدث عن عادات كل واحد، عادات تربى كل منهما عليها، فهي تلعب دوراً مهماً في الحياة المشتركة لاحقاً.
7-ما عدد الأطفال الذي ترغبون به؟ هل أنتم متفقون على هذا الأمر؟ أي نوع من التربية تريدون ممارستها معهم؟
8—ما مفهومك للعلاقة الجنسية؟ ما هي أهميتها؟ كيف يمكن التعامل معها في حال وجود رغبة لدى طرف واحد فقط؟
9- هل للإيمان المسيحي أهمية بالنسبة لك؟ ما هي؟ وما هو دوره في العلاقة بينكما وفي تربية الأطفال؟
10- بالطبع يبقى المجال مفتوح بحسب الأمور التي تعيشونها أثناء مرافقتكم لبعض.

 

جديد الموقع
أسئلة وأجوبة
كيفة يسمى sوnمغناطيسي

عذرا لم أفهم السؤال

في انجيل متى مكتوب ان النسوة امسكت قدمي يسوعوإِذا يسوعُ قد جاءَ لِلِقائِهما، فقالَ لهما: «السَّلامُ علَيكُما!» فتَقَدَّمَتا وأَمسَكَتا قَدَمَيه ساجِدَتَينِ له.اما في انجيل يوحنا منعها يسوع من ان تمسكه فقالَ لها يسوع: «لا تُمسِكيني، إِنِّي لم أَصعَدْ
  • هذا يعني أن كل إنجيلي يريد التركيز على نقطة معينة. بالنسبة لمتى إنه هو المصلوب وقد قام. بالنسبة ليوحنا القائم من بين الموات لم يعد خاضع للزمان والمكان فلا يمكن الامساك به